مال واعمال

خبير اقتصادي يوضح سبب انخفاض التضخم في السودان

عزا دكتور ابوبكر التجاني الحاج محمد مستشار اقتصادي بوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية انخفاض معدل التضخم السنوي الى 387.56% للسياسات الاقتصادية الاصلاحية التي انتهجتها الحكومة ومنها رفع الدعم عن المحروقات والتي ادت الى انخفاض القوة الشرائية وانخفاض معدل الزيادة في الاسعار.

وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان انخفاض التضخم في البلاد خلال شهر أغسطس (آب) الماضي إلى 387.56 في المائة، بواقع 35.22 نقطة عن الشهر السابق له الذي سجل 442.78 في المائة، ويعد ذلك تراجعاً قياسياً في معدلات التضخم يحدث لأول مرة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تواجه البلاد.

وأعرب عن اسفه لانها سياسات اصلاحية مؤلمة، ادت الي خفض القوة الشرائية لمعظم المستهلكين نتج عنها انخفاض كبير في حجم الطلب الكلي على السلع والخدمات لان الزيادة في الاسعار والمحروقات استهلكت جزءا كبيرا من الدخل.

واشار في تصريح “لسونا” الى الانخفاض النسبي في الواردات والذي ادى الى اعادة التوازن في الاقتصاد. وتوقع ان تسترد العملة الوطنية جزءا من قيمتها المفقودة وابان ان الطلب على العملات الاجنبية الذي كان يسود في السوق السوداني هو طلب زائف ومشوه لتوجيه الموارد في غير محلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock