اخبار جنوب السودان

كلوني يدعو إلى مكافحة شبكات الفساد في جنوب السودان

دعا الممثل الأميركي جورج #كلوني، الخميس، المجتمع الدولي إلى “التدخل” لمكافحة الفساد في جنوب #السودان، مندداً بالروابط التي تجمع شركات متعددة الجنسية ورجال أعمال وحكومات أجنبية بمسؤولين في البلاد.

وخلال تقديمه في لندن تقريراً لمنظمة مكافحة الفساد “ذي سينتري” التي شارك بتأسيسها، حضّ كلوني #الولايات_المتحدة والاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على المسؤولين عن الفساد وشبكاتهم في جنوب السودان.

ولفت كلوني إلى أنه “على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يفعلوا المزيد. لا أعرف ما إن كانوا قادرين على وضع حد للفساد، لكن يمكنهم بالتأكيد جعل الأمر أصعب على مرتكبيه”، متحدثاً خلال مؤتمر صحافي في لندن بحضور زوجته أمل المحامية في مجال حقوق الإنسان.

وفي تقرير مؤلف من 64 صفحة عنوانه “الاستيلاء على جنوب السودان”، اتهمت المنظمة غير الحكومية الأميركية عدداً من رجال الأعمال والشركات المتعددة الجنسية بأنهم “منتفعون من الحرب” ومتواطئون مع السياسيين والعسكريين في جنوب السودان في “تخريب أحدث دولة في العالم”.

وأكد كلوني أن “بين المنتفعين شركات نفط صينية وماليزية عملاقة وأقطاب أعمال بريطانيين ورجال أعمال أميركيين، وبدون دعمهم، ما كانت الفظاعات وصلت أبدا إلى مثل هذا الحجم”.

المصدر
النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق