اخبار جنوب السودان

تعبان دينق يتعهد بمواصلة العمل مع أمريكا رغم العقوبات

أعرب النائب الأول لرئيس جنوب السودان ، تعبان دينق قاي ، عن أسفه لقرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليه وتعهد بمواصلة العمل معها.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء عقوبات على تعبان دينق قاي ، في أحدث خطوة لواشنطن للضغط على قادة جنوب السودان لتشكيل حكومة انتقالية.

و قالت الولايات المتحدة إن تعبان دينق متورط في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ، بما في ذلك اختفاء وقتل المدنيين ، وتوسيع نطاق الصراع في جنوب السودان.

وكشفت وزارة الخزانة الأمريكية كذلك أن دينق رتب وأمر بإختفاء وقتل محامي حقوق الإنسان دونق صمويل لواك وعضو الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة أقري إدري من أجل تعزيز موقفه داخل حكومة الرئيس كير.

وقال أديسون رواي ، مدير مكتب نائب الرئيس الأول، إنه من المؤسف أن تعاقب الخزانة الأمريكية شخصًا بارزاً مثل الجنرال تعبان دينق بناءً على مزاعم لا أساس لها من الصحة.

وأضاف أديسون “على الرغم من العقوبات المفروضة عليه بالخطأ ، فإن الجنرال تعبان دينق قاي يتعهد بمواصلة العمل مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لإثبات برائته من التهم الموجهة ضده”.

وقال رواي ، إن النائب الأول للرئيس ملتزم بالسلام والوحدة ويؤمن بمحاربة الإفلات من العقاب وتعزيز الديمقراطية وضمان سيادة القانون.

و في الشهر الماضي ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين في حكومة جنوب السودان ، بعد أيام من إدراج خمسة أفراد آخرين في القائمة السوداء ، تقول إنهم مسؤولين عن قتل نشطاء حقوق الإنسان في عام 2017.

المصدر
تمازج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق