اخبار جنوب السودان

مقتل العشرات في اشتباكات بدولة جنوب السودان

أعلنت السلطات في جنوب السودان، مقتل ما لا يقل عن 43 شخصا في اشتباكات وقعت بين مجموعات سكانية مختلفة فى دولة جنوب السودان التى تعج بالصراعات.

وقال ديفيد مانيوك، وهو مسؤول محلي بارز، إن أعضاء من جماعة ميرلى العرقية هاجموا قرية في ولاية جونقلي السبت.

وأشار المسؤول إلى وقوع هجوم آخر أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، فضلا عن سرقة العشرات من المواشي.

ولا يعد وقوع مثل هذه الاشتباكات في جنوب السودان أمرا غير شائع، وغالبا ما تندلع نتيجة خلاف على الموارد مثل الأرض والثروة الحيوانية.

ويحمل الكثير من المواطنين السلاح آثر عقود من النزاع في البلد الواقع في شرق أفريقيا.

وحذرت الأمم المتحدة مؤخرا من أن اندلاع مثل هذه الاشتباكات قد ينسف اتفاق السلام الموقع بين الأطراف في جنوب السودان من أجل إنهاء الحرب الأهلية.

وانتهت الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2013 رسميًا في 2018 عقب التوصل لاتفاق تشكلت بموجبه حكومة انتقالية هشة من جانب الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المتمردين السابق ونائب الرئيس حاليا رياك مشار.

ويعتمد الملايين من مواطني جنوب السودان الذين فروا من ديارهم، على المساعدات الإنسانية.

المصدر
د ب ا

تعليق واحد

  1. السلام عليكم حكومة جنوب السودان
    أود هنا شاكرآ التوضيح عن مدى سيطرة حكومة الجنوب على ولاة ولاياتها وخصوصآ فى ولاية شمال أعالى النيل الذين سيطروا على الأراضى الزراعية فى الحدود المتاخمة لولايتى النيل الأزرق وسنار وسلموها للعمد هناك . ونجد العمد يستأجرون هذه المشاريع بأسعار باهظة دون وجه حق .ولمصلحة من ؟ ونحن أصحاب هذه المشاريع ونحمل العقود وكنا نمارس فيها الزراعة قبل الانفصال لسنين عدة . وهى تقع شرق خط العرب المشهور والمعروف . ووالولاة فى السودان يشتكون من تقاعس لجان ترسيم الحدود بسبب تقاعس الجانب الجنوبى .
    وأنا هنا أدعوا رئاسة حكومة الجنوب بأن يفتونا فى ذلك وقد تركنا زراعتنا درءآ للاحتكاك مع أخواننا الجنوبيين هناك . وهذه الطلب موصول للسيد ريك مشار نائب رئس حكومة جنوب السودان
    مع الشكر والتقدير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *