اخبار جنوب السودان

ملفات المياه والتعاون العسكري والامني على طاولة السيسي وسلفا بجوبا

علنت الرئاسة المصرية أمس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في جوبا ملفات سد النهضة واتفاق السلام وقضايا أخرى، وذلــك في أول زيــارة لرئيس مصري إلى جنوب السودان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان، إن السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير بالقصر الجمهوري في جـوبـا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وقـال السيسي في كلمة ألقاها أمـس، إثر اللقاء: «لقد أجرينا مباحثات ثنائية معمقة ومثمرة، عكست توافر الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسمح بالاستغلال الأمثل لقدراتنا لخدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين».

وأضاف: «بحثنا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات، وعلى رأسها التنسيق السياسي والعسكري والأمني خلال هذه المرحلة المهمة التي تمر بها المنطقة».

كما جــرى بحث الـمـجـالات الاقتصادية والتجارية، والسعي للارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية في دولة جنوب السودان، بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين.

وأشار الرئيس المصري الى أن المباحثات تناولت تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، والجهود المشتركة لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل.

وقال إنه تم خلال اللقاء استعراض الـتـطـورات الخاصة بقضية سـد النهضة ومسار المفاوضات الجارية، بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد السيسي الاتفاق على تكثيف التعاون في مجال نقل الخبرات المصرية، وتوفير الدعم الفني، وبناء قدرات الكوادر الوطنية لدولة جنوب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى