اخبار جنوب السودان

مسؤول أممي: تأمين السلام المستدام لجنوب السودان يمثل أولوية

أكد نيكولاس هايسوم رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أونميس)، أن تأمين السلام المستدام لجنوب السودان يمثل أولوية، وأن الذكرى العاشرة للاستقلال التاريخي لجنوب السودان يوفر فرصة مهمة لإعطاء زخم جديد لعملية السلام وتحقيق الاستقرار والازدهار الذي يستحقه المواطنون.

وقال هايسوم، بحسب بيان صادر عن البعثة الأممية: “نحث القادة السياسيين في البلاد على اغتنام هذه الفرصة لجعل آمال وأحلام العقد الماضي حقيقة واقعة من خلال تأمين السلام المستدام اللازم لتمكين الانتعاش الكامل والتنمية”.

وأشار إلى أن شعب جنوب السودان كافح طويلا وبشدة من أجل استقلاله وتحمّل معاناة كبيرة لتأمين حياة أفضل لنفسه وللأجيال القادمة.

وذكر بيان البعثة الأممية، أنه تم إحراز تقدم كبير منذ توقيع اتفاقية عام 2018 للسلام، بما في ذلك تشكيل حكومة انتقالية، وإعادة تشكيل الهيئة التشريعية الوطنية، والدعوة إلى عملية صياغة الدستور.

وأشار إلى أن جنوب السودان لا يزال تواجه عقبات تحول دون تحقيق السلام المستدام.

بدوره، أكد عرفات جمال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الحاجة للقيام بالمزيد لإعادة تصور وإعادة تخصيص الجهود للسلام والتنمية والمستقبل في جنوب السودان.

ولفت إلى الحاجة لموارد مالية لمواصلة جهود الإغاثة الحالية والتصدي للتغيرات الظرفية المستقبلية، بما في ذلك دعم العودة المستدامة وتحقيق مكاسب تنموية متكاملة.

وشدد المسؤول الأممي على الحاجة إلى تعزيز جهود التنمية لتحسين الظروف المعيشية الحالية للسكان، وبناء قدرتهم على التصدي للأزمات مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock