قضايا وحوداث

خبير اقتصادي يحذر من استخدام مبيد يسبب السرطان

حذر الخبير الاقتصادي والمحلل المالي السوداني عمرو زكريا عبده، من مبيد الاعشاب “الراوند-أب” الذي يستخدم في السودان بشكل واسع .

ونشر الخبير الاقتصادي عبر صفحته الشخصية على تويتر قائلًا : بأنه “تم الكشف مؤخرا في محاكم الولايات المتحدة على أن مبيد الراوند-أب يسبب السرطان” مشيرًا الى ان “هذا المبيد يستخدم في السودان بكثرة”.

وأشار عمرو زكريا الى ان تزايد حالات السرطانات في السودان في السنوات الأخيرة يجوز بأن يكون السبب الزيادة في قدرة الكشف عن الحالات واحصاءها بشكل أفضل، لكن هناك أسباب يجب تقصيها، وفقًا لتعبيره.

وتواجه شركة مونسانتو، المنتج الأول بالعالم لمبيد الحشائش غليفوسات (Glyphosate) والذي يباع تحت الاسم التجاري رواند أب (ROUNDUP)، مئات الدعاوى القضائية في الولايات المتحدة بعد أن أعطى القضاء الأمريكي الضوء الأخضر لقبول الدعاوى في وقت سابق.

وهناك جدل وخلاف كبير حول خطورته على الصحة، حيث أجريت الكثير من الدراسات على هذه المادة، والتي تشير نتائجها إلى أنها يمكن أن تسبب أمراضاً للإنسان من بينها السرطان وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في نشرتها الصادرة في مارس/ آذار 2015 إلى تصنيف غليفوسات ضمن المبيدات المسببة للسرطان وذلك استناداً إلى دراسات أجرتها وكالة دراسات السرطان التابعة للمنظمة الدولية، حسب ما نشرته مجلة ديرشبيغل الألمانية على موقعها الإلكتروني.

الجدير بالذكر، يمتاز المبيد بثمنه الرخيص وبفعاليته في القضاء على الأعشاب الضارة دون الإضرار بالمحاصيل الزراعية ونظراً للاستخدام الواسع للمبيد فإنها يمكن أن تصل إلى الإنسان عن طريق مياه الشرب والمواد الغذائية أو العمل في الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق