السودان اليومالسودان عاجلقضايا وحوداث

منسوب النيل يصل مرحلة الفيضان والدفاع المدني يحذر المواطنين

في اطار الجهود المبذولة لدر الآثار المترتبة علي موسم هطول الامطار من سيول وفيضانات وكوارث بيئية وطبيعية واصلت الإدارة العامة للدفاع المدني جهودها الخاصة بوضع التدابير والإحترازت الخاصة لمجابهة فيضانات النيل لهذا العام في العاصمة والولايات وما يصحبه من ارتفاع في مناسيب المياه بمختلف أنحاء البلاد .

من جانبه كشف اللواء شرطة حقوقي / أحمد عمر سعيد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في تصريح( للمكتب الصحفي للشرطة) عن موقف هطول الأمطار و الفيضانات بولايات البلاد المختلفة موضحا بأنه قد بلغ إيراد النيل الأزرق اليوم عند محطة الديم علي الحدود السودانية الإثيوبية منسوب الفيضان حيث تجاوز أيراده 600مليون متر مكعب وسجل النيل اليوم في مجراه الرئيس بالخرطوم 16،50م.

وأشار الي أنه تبقي فقط لمنسوب الفيضان 78سم داعيا المواطنين في جميع القطاعات والمحاور أخذ كل التحوطات اللازمة خاصة سكان المناطق التي تأثرت بفيضانات العام الماضي مضيفا بان جميع القطاعات ستشهد إرتفاع في المناسيب بزيادة 15سم وعليه سوف يكون يوم غدا البداية التدريجية لخروج المياه من المجري الرئيس للنيل وروافده للسهول الفيضية موجها غرف الطوارئ بالمركز والولايات مراقبة جميع مراحل الفيضان عبر التدخلات السريعة لمعالجة التأثيرات للقطاعات المختلفة حفاظا علي سلامة أرواح وممتلكات المواطنين .

وأوضح ان المناطق الحالية المتأثرة بالسيول و الفيضانات والتي تتعامل معها قوات الدفاع المدني هي محلية الفاو بولاية القضارف ومنطقة عد الفرسان بولاية جنوب دارفور ومحلية المناقل بولاية الجزيرة .

و فيما يخص موقف الأمطار فقد أوضح اللواء سعيد بانه قد هطلت أمطار بولاية جنوب كردفان في محليات كادوقلي بنسبة 25ملم أبو جبيهة بنسبة 8ملم الدلنج بنسبة 21 ملم و لم تحدث اي أضرار في الارواح والممتلكات .

و هطلت أمطار بمعدلات خفيفة مصحوبة بنشاط للرياح متوسطة السرعة بولاية شمال دارفورمضيفا بأن منسوب النيل الأزرق في محطة ود مدني قد سجل 18،90م من دون هطول أمطار بالمنطقة بينما سجل منسوب النيل في محطة ود العباس بولاية سنار 16،52م بزيادة32سم عن الأمس ولا يوجد أثر لهطول أمطار بالولاية.

واوضح أن العمل مستمر لتوسعة الجسر الواقي لمدينة سنجة تحسبا ومنعا لإنهياره لاسيما بعد دخول مياه النيل الأزرق في إتجاه الضفة الشرقية لمجاري تصريف المياه الخاصة بمناطق مينا ورونقا وشاشينا مع عدم تأثر تلك المناطق في الوقت الراهن فيما سجل نهر عطبرة نسبة 14،52م دون أي زيادة عن يوم أمس وقد سجل منسوب النيل الأزرق 14،98م بزيادة 6سم عن الامس أما فيما يلي ولاية النيل الأزرق من الملاحظ تزايد تدفق نسبة المياه لتسجل نسبة قراة 12،88م وحجم الماء الوارد الي خزان الروصيرص 558، 3 م الأمر الذي أدي الي فتح 5بوابات في الأسفل بنسبة 85% بالإضافة لفتح 3بوابات في الأعلي بارتفاع 7م .

وأشار سيادته إلي إستمرار قوات الدفاع المدني في عمليات شفط المياه بمدينة الفاو والمساهمة في حل مشكلة مياه الشرب عن طريق تخصيص 2عربة تانكرلإمداد الأحياء لحين حل المشكلة جزريا .

وكشف أن منسوب نهر الرهد قد سجل نسبة 7،39م وقال اللواء شرطة أحمد أن السيول و الفيضانات التي إجتاحت خور القعرة قد أدت الي إنقطاع الطريق القومي قطاع الدمازين أبو حجار.

وأكد أن جهود قوات الدفاع المدني مستمرة لإعادة الأمور الي مسارها الصحيح مجددا تحذيراته للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر و الانصياع لتوجيهات قوات الدفاع المدني والتقيد بالاحترازات وإجراءات الأمن والسلامة الموضوعة من قبل الدفاع المدني حرصا علي سلامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock