السودان اليومالسودان عاجل

السلطات توقف سياسيا مقربا من قطر إثر فساد مالي

قالت مصادر مطلعة إن نيابة الثراء الحرام والمشبوه ألقت القبض على رئيس السلطة الإقليمية السابق لدارفور التجاني سيسي، المعروف بقربه من قطر، إثر فساد مالي.

وأضافت المصادر لـ”العين الإخبارية” أنه تم إيداع التجاني السجن، وسيجري التحقيق معه حول التصرف في أصول السلطة الإقليمية لولايات دارفور، والتي تفوق 44 مليار جنيه سوداني.

ومنذ عام 2016 تجري النيابة السودانية تحريات حول التصرف في أصول السلطة الإقليمية لولايات دارفور، والتي تشكلت بمقتضى اتفاق وقعته حكومة المعزول عمر البشير، وحركة التحرير والعدالة التي يقودها التجاني سيسي برعاية قطرية.

وكان المسؤول السابق بالسلطة الإقليمية لدارفور أبوبكر إدريس، صرح لوسائل إعلام محلية، عن تصرف إدارة التجاني سيسي في أصول تبلغ 44 مليارا و900 ألف جنيه سوداني.

ونوَّه بأنه تم تكوين لجنة بقرار جمهوري في عهد النظام البائد لحصر أصول السلطة الإقليمية لدارفور، الثابتة والمتحركة.

واستدرك قائلا: “لكن تم التصرف في الأصول من قبل تلك اللجنة”.

وأنشأت سلطة دارفور الإقليمية في مايو/أيار 2011 لتكون الأداة الرئيسية لتنفيذ اتفاق الدوحة للسلام الموقع بين حكومة البشير، وحركة التحرير والعدالة برئاسة التيجاني سيسي، وحلت العام 2016، عقب انتهاء أجلها.

ويعد التجاني سيسي أحد المقربين من نظام الحمدين، وتتهمه دوائر سودانية بأنه صنيعة قطرية لاختلاق اتفاق سلام زائف لتخفيف الضغط الدولي على حكومة الإخوان في الخرطوم وقتها بسبب الحرب في إقليم دارفور.

وطالما دعمت قطر، التجاني سيسي بالمال من أجل إنفاذ مخططها في دارفور، وعقب حل السلطة الإقليمية، ظل التجاني سيسي حليفا لنظام الإخوان حتى لحظة سقوطه.

‫2 تعليقات

  1. قطر قدمت الكثير لمعالجة مشكلة دارفور و هى دولة مانحة و السودان اليوم يبحث عن المانحين من جميع الدول حتى الغربية
    حرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنس

  2. صياغة هذا الخبر منحازة ضد قطر و هى بلا شك مع المحور الآخر للأسف فكيف أثبت هذا المحرر أنه صنيعة قطرية و من اين اتت الإدانة لقطر فى هذه التهمة التى اعتقل بها بموجبها الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *