السودان اليومالسودان عاجل

بدء تنفيذ وثيقة إتفاق حسن النوايا وعودة الرحل

وقف والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم على عودة حركة قطيع الماشية الرحل من المخارف الي المصايف بناءاً على الاتفاق الذي وقع قبل يومين بكادقلي بين كياني الغلفان ودار نعيلة على خلفية الأحداث التي وقعت بمرحال خور الورل ، حيث سعت حكومة الولاية وعبر أجهزتها الأمنية والإدارة الأهلية لإيجاد حل يطوي صفحة الخلاف.

ولدى تفقده مسار الرحل بمحلية هبيلا أكد الوالي أن حكومته تتبع سياسة الحل بالحكمة معلنا عن إنشاء مجلس للجودية والحل الاهلي السلمى مؤكدا دعمه الكامل للجنة الوساطة وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة لمتابعة تنفيذ الاتفاق مطالبا بضرورة اعادة النظر في تخطيط المراحيل والمشاريع الزراعية لمعرفة حجم التعدي في المراحيل و الزراعات وتعويض المتضررين. فضلا عن مطالبته بتعليم ابناء الرحل وتوفيق أوضاع المزارعين والرعاة (القرون والجرون) مشيدا بالشراكة الذكية بين العسكرية والمدنية في تحقيق دعائم الأمن والاستقرار للمجتمع.

وأعرب حامد البشير عن شكره وتقديره لقيادة الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو لاستضافتها لوفد الوساطة للحوار ولوصولهم لتفاهمات وطنية داعيا الحلو بالجنوح للسلم مراعاة للأطفال والنساء. فيما عبرت الأطراف المعنية بتنفيذ اتفاق اعلان وقف العدائيات وإبداء حسن النوايا عن سعادتهم بجدية حكومة الولاية في صنع السلام المجتمعي وإعادة الحياة الطبيعية لمواطني جنوب كردفان واحياء التحالفات التاريخية التي تهدف الى مصالحة وتوافق بين الراعي والمزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى