السودان اليومالسودان عاجل

السفير الإثيوبي بالامارات يهاجم الحكومة السودانية ويوجه اتهامات لمصر

وصف السفير الإثيوبي لدى الامارات، سليمون ديدفو، سلوك وتصرف الحكومة السودانية بشأن الحدود بالطفولي .

يأتي ذلك عقب زيارة وفد سوداني رفيع، الخميس، برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي شمس الدين كباشي، إلى مصر، لبحث آخر المستجدات، وذلك تزامنا مع تصاعد التوتر الحدودي بين السودان وإثيوبيا.

وقال ديدفو في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن مصر تستخدم السودان أداة لمسك القضيب الساخن، ووصف مردود ذلك بأنه سيكون ثقيلا وان عواقب هذا الاستهتار وخيمة للغاية.

وغرد السفير الإثيوبي لدى الامارات، قائلًا : “على السودان أن يفهم أن مصر تحاول استخدامه للإمساك بالحديد الساخن ، وقد جاء السودان بمطالب جديدة بمناطق ذات سيادة إضافية لإثيوبيا، وهي ولاية المتمة وبني شنقول. ستكون عواقب هذا الاستهتار وخيمة للغاية”.

وأضاف السفير قائلًا : “من المؤكد أن السلوك الطفولي غير المسؤول للحكومة السودانية الضعيفة سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المصلحة الوطنية للبلاد.

وتابع : “إن المجموعة العسكرية الحاكمة في السودان يجب أن تفكر عدة مرات قبل أن تتبع تعليمات مصر”.

وأثارت تغريدات السفير الإثيوبي لدى الامارات، جدلًا وغضبًا واسعًا بين السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي ووصفها ناشطون بأنها خروج عن النص الدبلوماسي .

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الحكومة الانتقالية فيصل محمد صالح، إن السودان لا يعتزم القيام باي أعمال عسكرية مشيرًا الى ان إعادة انتشار الجيش والسيطرة على الأراضي السودانية على الحدود الشرقية أمر طبيعي لحماية الحدود وأمن المواطنين السودانيين وأراضيهم الزراعية.

وقال فيصل : “نحتاج إلى معالجة قضايانا الخلافية ومشاكلنا عبر تكثيف الجهود السلمية التي ترتكز على الوسائل السياسية والدبلوماسية والحوار والتفاوض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock